التخطي إلى المحتوى الرئيسي

 المواعظ البذيئة:

الإخوة الذين سمعوا مواعظ المشايخ في المساجد سوف يفهمون جيــــدا قصد الإمام الغزالي من وراء قوله السالف. إنهم يقرؤون الآيات القرآنية أو الأحاديث بألحان الأغاني السينمائية مرة وعن طريق الحكايات العشقية الشعبية مرة أخرى، ويوردون خلال حديثهم الأغاني السينمائية، ويقولون إننا بذلك نشرح الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة. ويأتون بمثل هذا الهراء في شرح واقعة معراج النبي أيضا (والعياذ بالله). إنني أتساءل متحيراً: ألا تقشعر جلودهم وقلوبهم عند استخدام أبيات بذيئة من شعر الأفلام لشرح مكانة النبي الله من ناحية يدعون بحماية ختم النبوة، ومن ناحية ثانية يطبقون الأبيات السينمائية النجسة على أطهر الخلق ، ومن ناحية أخرى يقولون بأن اللقاء بمناسبة كذا وكذا كان اللقاء الأول بــين أن الله والنبي ، مع أن الله تعاللا كان مع النبي في كل حين وآن، كما يتبين من قوله تعالى بلسان النبي في "غار ثور": لا تحزن إن الله معنا .. أي أنه لم ينفصل من الله تعالى ولو للحظة. إنهم يدعون بحب النبي، ورغم ارتكابهم الإهانات في حقه لهذه الدرجة المخيفة بحيث لا يجدون لبيان مكانة النبي السامية إلا كلمات الأغاني السينمائية!!



تعليق المودودي على المشيخة:

وفي الأخير اسمعوا تعليق الشيخ المودودي على المشايخ، ومن خلاله يمكنكم أن تقدروا مكانتهم، حيث يدلي المودودي بالبيان التالي عـــن العلماء على وجه الخصوص بعد تعليقه على عامة المسلمين: من المؤسف جدا أن العلماء أنفسهم - إلا ما شذ وندر - كانوا قد تجردوا من روح الإسلام الحقيقية. لم تكن فيهم قوة الاجتهاد، كما لم يبق فيهم التفقه ولا الحكمة ولا القدرة على العمل. ما كانوا يملكون القدرة على استنباط قوانين الإسلام الدائمة والمرنة من كتاب الله وهدي الرسول العلمي والعملي، ثم الاستفادة منها في الظروف المتغيرة للزمن. وكان داء تقليد الأسلاف الأعمى والجامد قد تمكن منهم، وبالتالي كانوا يبحثون عن كل شيء في كتب لم تكن من الله تعالى ولم تكن مترفعة عن قيود الزمن، وكانوا في كل أمر يرجعون إلى أناس لم يكونوا أنبياء الل حتىه تكون بصيرتهم متحررة عن قيود الأوقات والحالات، فكيف كان بإمكانهم أن يقودوا المسلمين قيادة ناجحة في زمن كان قد تغير تماما، وكان التغير العظيم قد حدث في عالم العلم والعمل. ذلك التغير العظم الذي كانت العين الإلهية فقط لتدركه وما كان لعين إنسان غير النبي أن تصل إليه بخرق حجب القرون " (تنقيحات الإسلام وتصادم الحضارة الغربية، للمودودي، ص ۲۷ تحت عنوان: الأقوام المريضة في العصر الحديث)

 ما هي الحقيقة؟ انتبهوا إليها جيدا مرة أخرى! إنها لفقرة هامة وجديرة بالانتباه وتحمل لكم رسالة هامة أيضا. يتساءل المودودي: لماذا خابت آمال العلماء القدامى، ولماذا انتشر الفساد في الأمة المسلمة؟ ثم يرد بنفسه على سؤاله قائلا: لأن العلماء الذين رجع الناس إليهم ما كانوا أنبيـاء الذين تتحرر بصيرتهم عن قيود الزمن والأوضاع. كانوا يتوقعـــون مــــــن العلماء أنهم سوف يكشفون حلا لمصائب متجددة يأتي بها الدهر المتقلب، وسيكتشفون أساليب التصدي للمصائب الراهنة التي تهاجم الإسلام كلَّ يوم جديد. ولكن العلماء ما كانوا مؤهلين لذلك في الظروف المتغيرة. وإن نظرة الله فقط، أو نظرة النبي الذي يتلقى العرفان من الله تعالى هــي التي تتدارك مثل هذا الموقف. ولو لم يحصل أحد الأمرين فكيف تزول حجب كانت موجودة منذ قرون؟ كأنه يقول : انتبهوا إلي ، وأَصغُوا لي فإني قد جئت برسالة الهدايـــة والحياة لكم. يا له من ادعاء! هل جاء برسالة الله تعالى فاستطاعت نظرته أن تخرق الحجب التي لم يستطع العلماء الأسلاف والمجددون إزاحتها منذ قرون؟

ترون أنه من ناحية يُكذِّب سيدنا الإمام المهدي والمسيح الموعود ال ويقول بأنه نشر الفساد، ومن ناحية ثانية يعلن قائلا: إنني جئت لهدايتكم، وكتبي تضم حلولا لمشاكلكم، فانضموا إلى جماعتي لكي يحي دين الإسلام.

أتساءل: هل هذا إعلان النبوة أم إعلان الألوهية؟ وإلا فهو كاذب فيما يقول. كان عليك أيها المودودي، إن كنت صادقا، أن تقرّ بأن الله يبعث نبيًّا عارفًا بالله حين تنزل مشاكل جديدة، إذ لا يمكن أن تُدرك نظرة غير النبي كنه هذه المشاكل ولا يقدر غيرُه على حل تلك المصائب. وإلا فعلى أي أساس تعتبر نفسك مصيبا فيما تدعي وتقول؟

الحقيقة أن أقوالك هذه كلها باطلة وليس لك إلا سبيل واحد وهو أن تصدق من وهبه الله تعالى علمًا ومعرفة والذي بشر به الرسول . ولكنك رفضت الذي جاءك لعلاج كافة أمراضك، فماذا تتوقع الآن لنفسك؟




السبيل الوحيد للنجاة:

فيا أيها المسلمون، لقد قدمت لكم الأمر الواقع، وليس لكم إلا مــا أخبرتكم به. إن كنتم تريدون الحياة فأنقذوا أنفسكم من الذين اعتبرهم الرسول مصدرًا لجميع الفتن ومعادها. وتذكروا أنكم لن تجدوا طريق الحياة بعد رفضكم حكم محمد المصطفى .. والمرض الذي شخصه النبي لا بد أن تعترفوا به، وإن لم تعترفوا به اليوم فستعترف به أجيالكم غدا. ولا علاج له إلا بما وصفه الرسول . أي لا بد لكم من الإيمان بسيدنا الإمام المهدي والمسيح الموعود، الإمام الرباني الذي بعثه الله لإحياء الإسلام، وإن لم تؤمنوا به فلن يُكتب لكم إلا الموت الأبدي.  

 ألقيت بتاريخ ۲۲ آذار / مارس ١٩٨٥م في مسجد "الفضل" بلندن)


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الردود على الأسئلة التي يطرحها الناس عادة السؤال ١: أين يثبت موت المسيح ابن مريم من القرآن الكريم؟ بل إن قوله تعالى: ﴿رَافِعُكَ إِلَيَّ" و"بَل رَّفَعَهُ اللهُ إِلَيْهِ" يدلّ على أن المسيح رفع إلى السماء بجسده. وكذلك الآية: ﴿وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ ؟ تدل على أن المسيح لم يُقتل ولم يمت على الصليب. الجواب: فليتضح أن معنى الرفع إلى الله هو الموت، كذلك إن لقول الله : ارْجِعِي إِلَى رَبِّك"، وقوله: ﴿إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ" المعنى  نفسه. إضافة إلى ذلك إن الوضوح والجلاء والتفصيل الذي ورد به ذكر موت المسيح في القرآن الكريم لا يتصور أكثر منه؛ لأن الله قد بين وفاة المسيح بوجه عام وبوجه خاص أيضا، كما يقول مثلا على وجه العموم: وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ " . إن هذه الآية التي قدّمتُها للاستدلال تدل بصراحة متناهية أن الموت قد  أصاب  جميع الرُّسُل، سواء أكان بالموت الطبيعي أو بالقتل، ولم يسلم من الموت نبي من الأنبياء السابقي...

شرح وتفسير: "وكان عرشه على الماء".

 شرح وتفسير: "وكان عرشه على الماء". النقاش عن كون العرش مخلوقا أو غير مخلوق عبث:  فقال عليه السلام:  الناس يتفننون في آرائهم حول هذا الموضوع، بعضهم يصفونه بالمخلوق وبعضهم يصفونه بغير المخلوق، ولكن لو لم نصفه بغير المخلوق لبطل الاستواء. لا شك في أن النقاش حول كون العرش مخلوقا أو غير مخلوق عبث أصلا، هذه استعارة، حيث بين الله فيه رفعته العالية، أي هو مقام منزه عن كل جسم ونقص، ويقابله هذه الدنيا وهذا العالم كله. وليس للإنسان اطلاع كامل عليه. هذا المقام يمكن أن يسمى قديم، فالناس يستغربون من ذلك ويحسبونه شيئًا ماديا. وانطلاقا من القدم يرد الاعتراض على ورود الحرف "ثم". فالحقيقة أن القدم يشمل "ثم" أيضًا. كما عندما يكون القلم بيد الإنسان فتتحرك اليد أيضًا حيثما يتحرك القلم، لكن يكون التقدُّم لليد. يعترض الآريون على المسلمين عن قدم الله، ويقولون إن إله المسلمين موجود منذ ستة أو سبعة آلاف سنة. وهذا خطؤهم، فمن الغباوة أن يقدر عمر الله بالنظر إلى هذا المخلوق. فلا نعلم ما الذي كان قبل آدم ومن أي نوع كان ذلك المخلوق. والله الله أعلم بذلك الوقت: كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْ...
لا بد من التقوى من أجل الفتح: وما دام الأمر هكذا، فاعلموا أن التقوى ضرورية للمرء لكي تنفتح عليه أبواب الحقائق والمعارف فاتقوا الله ، لأن الله تعالى يقول: ﴿إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوْا وَالَّذِينَ هُمْ مُحْسِنُونَ) (النحل (۱۲۹) . ولا أستطيع أن أحصي لكم كم مرة تلقيت هذه الآية في الوحي، إذ أوحيت إلي مرات كثيرة جدا. لو أننا اكتفينا بالأقوال دون الأفعال، فاعلموا أن لا جدوى من ذلك. إن النصر  يتطلب التقوى، فكونوا متقين إن أردتم النصر. ضرورة التضحيات المالية لنشر الإسلام أرى أن نساء الهندوس والنصارى أيضا يوصين بعقارات كبيرة وأموال طائلة لنشر  دعوتهم، ولكن لا نجد نظير ذلك في المسلمين في هذه الأيام. إن أكبر مشكلتنا  هي  الحاجة إلى النصرة المالية لنشر الإسلام. اعلموا أن الله  تعالى هو الذي أراد تأسيس هذه الجماعة بيده وسوف يكون حاميها وناصرها، ولكنه يريد أن يؤتي عباده الأجر والثواب، ومن أجل ذلك قد اضطر الأنبياء لطلب المساعدة المالية. لقد طلب رسول الله النصرة المالية ، وعلى نفس المنهاج ، الذي هو منهاج النبوة، نذكر أحبابنا بحاجات الجماعة من حين لآخر. ومع ذلك أقول: إ...